منتديات العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مُلتقى العراقيين والعرب
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 الحمد لله الحمد لله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي العبودي



عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 15/08/2012

الحمد لله الحمد لله Empty
مُساهمةموضوع: الحمد لله الحمد لله   الحمد لله الحمد لله Emptyالأربعاء أغسطس 15, 2012 7:50 pm

الحمد لله الحمد لله


قال صلى الله عليه وسلم : كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أجذم رواه أبو داود ، وابن حبان في " صحيحه " من حديث أبي هريرة رضي الله عنه . ومعنى " ذي بال " أي : حال يهتم به ، والأجذم ، بالجيم والذال المعجمة هو الأقطع ، ومعناه : أنه مقطوع البركة .

والحمد : هو الثناء باللسان على قصد التعظيم ، سواء تعلق بالنعمة أو بغيرها ، والشكر ينبئ عن تعظيم المنعم ، لكونه منعما ، وسواء كان باللسان ، أو بالجنان ، أو بالأركان ، فمورد الحمد هو اللسان وحده ، ومتعلقه النعمة وغيرها ، والشكر يعم اللسان وغيره ، ومتعلقه النعمة فقط ، فالحمد أعم من الشكر باعتبار المتعلق ، وأخص باعتبار المورد ، وعكسه الشكر ، فبينهما عموم وخصوص من وجه ، لأنهما يجتمعان في مادة ، وهو الثناء باللسان في مقابلة الإحسان ، ويفترقان في صدق الحمد فقط ، على الوصف بالعلم والشجاعة ، وصدق الشكر فقط ، على الثناء بالجنان أو الأركان في مقابلة الإحسان . وقيل : الحمد أعم من الشكر ، وقيل : هما سواء . ونقيض الحمد : الذم ، ونقيض الشكر : الكفر . والألف واللام فيه للعموم ، أي : يستحق المحامد كلها ، واختلف في اشتقاقه ، فقال النضر بن شميل : هو مشتق من " الحمدة " وهي شدة لهب النار ، وقال ابن الأنباري : هو مقلوب من " المدح " كقولهم : ما أطيبه وأيطبه .

( لله ) اسم لذات الواجب الوجود ، المستحق لجميع المحامد ، ولهذا لم يقل : الحمد للخالق ، أو للرزاق مما يوهم باختصاص استحقاقه الحمد بوصف دون وصف . ونقل البندنيجي عن أكثر العلماء أنه الاسم الأعظم ، لأنه في سائر تصاريفه يدل على الذات المقدسة . وذهب الخليل بن أحمد ، وأبو حنيفة أنه ليس بمشتق ، وذهب آخرون وحكاه سيبويه عن الخليل إلى خلافه ، فقيل : هو من أله بالفتح " إلاهة " ، أي : عبد عبادة ، والمعنى : أنه مستحق العبادة دون غيره . وقال المبرد : هو من قول العرب : ألهت إلى فلان أي : سكنت إليه ، وأصله : إله لقوله تعالى : وهو الذي في السماء إله [ الزخرف : 84 ] فأدخلت عليه الألف واللام ، فصار " الإله " ، ثم ألقيت حركة الهمزة على لام التعريف ، ثم سكنت ، وأدغمت في اللام الثانية ، فصار " الله " بالترقيق ، ثم فخم إجلالا وتعظيما ، فقيل : " الله " كذا قرره أبو البقاء وغيره ، وفيه نظر ، لما فيه من التكلف . وهو عربي خلافا للبلخي في تعريبه من السريانية .


( المحمود ) هو صفة لله تعالى ، والأولى جره ، وكذا ما بعده من الصفات . ( على كل حال ) لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ما يعجبه ، قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، وإذا رأى غير ذلك ، قال : " الحمد لله على كل حال . ( الدائم ) قال تعالى : أكلها دائم [ الرعد : 35 ] أي : مستمر ، ولما كان أحق الأشياء بالدوام هو الله ، كان الدائم هو الله تعالى . ( الباقي ) قال تعالى : ويبقى وجه ربك [ الرحمن : 27 ] والدوام أعم من البقاء ، لأنه يستعمل في الزمن الماضي ، ويسمى أزليا ، وفي المستقبل ويسمى أبديا . ( بلا زوال ) ، أي : بلا انفصال ، ( الموجد ) هو اسم [ ص: 21 ] فاعل من أوجد ، ( خلقه ) ، أي : مخلوقاته ، إذ المصدر يرد بمعنى المفعول ، كقولهم : الدرهم ضرب الأمير ، أي مضروبه . ( على غير مثال ) سبق ، لأنه أنشأها من العدم ، لكمال قدرته وعظمته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
loay iraqi
مدير الموقع
مدير الموقع


عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
العمر : 32
الموقع : منتديات العراق

الحمد لله الحمد لله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحمد لله الحمد لله   الحمد لله الحمد لله Emptyالخميس أغسطس 16, 2012 5:10 pm

عاشت ايدك علي العبودي

وجعله الله في ميزان الحسنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://loay.ahladalil.com
 
الحمد لله الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العراق :: منتديات اسلامية-
انتقل الى: